تعويض ضخم لصحفية بريطانية خٌدعت بالعمل في موقع دعائي للإمارات ومصر

Admin
2021-10-11T18:47:58+03:00
سياسة

وصرحت صحيفة الجارديان إن الصحفية البريطانية جين كان حصلت على مبلغ ضخم من التعويض بعد تعرضها للخداع باستئجار موقع إلكتروني متخصص في الصحافة الاستقصائية، والذي تبين فيما بعد أنه أداة دعائية للإمارات ومصر ويهدف إلى تشويه منتقدي النظامين. في البلدين العربيين.

وبحسب الصحيفة فقد صدر تعويض قدره 80735 جنيهًا على موقع “مجلة الصحافة الاستقصائية” ورئيسها التنفيذي الصحفي الكندي من أصل مصري “محمد فهمي” الذي عمل سابقًا في قناة الجزيرة، النسخة الإنجليزية، وسُجن خلال تلك الفترة. الفترة في مصر بتهمة نشر أخبار كاذبة، ثم اتهامها بتلقي تمويل إماراتي.

وصرح “كاهين”، الذي شغل منصب رئيس تحرير المجلة بين ديسمبر 2018 ويوليو 2019، إن المجلة تلقت تمويلًا من الإمارات لدعم مصالح الدولة الخليجية ومصر.

وذكرت “كاهين” أن “فهمي تلقى الدعم والإرشاد” من ممثلين أو عملاء للإمارات. كما التقت في يونيو 2019 بمن وصفته بـ “الديكتاتور المصري عبد الفتاح السيسي” الذي سجنه بسبب مناقشة محتويات الموقع والخط التحريري للموقع.

وصرح الصحفي البريطاني إن المقالات والتقارير ومحتويات منصات التواصل الاجتماعي التي تم نشرها في مجلة الصحافة الاستقصائية “ركزت بشكل أساسي على الاستهداف والتشويه الشرسين لمن يُنظر إليهم على أنهم معارضون لدولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية وتحديداً تركيا. وقطر وايران ومنظمات معينة مثل الاخوان المسلمين “.

عندما لم يظهر فهمي ولا ممثل عن مجلة الصحافة الاستقصائية في القضية، أمر القاضي كاهين بمبلغ 80735.92 جنيهًا مصريًا بتهمة الاحتيال و / أو الإهمال بسبب عدم التمثيل وتكاليف المحكمة.

أوضحت القاضية فونتين في حكمها المكتوب: “كان هذا مجالًا حساسًا وصعبًا للصحافة وتمويل الصحافة لأغراض سياسية مزعومة وليست مستقلة وتمويل مزعوم من مصادر شرق أوسطية”.

وأضاف القاضي: “سمعة المشتكية كصحفية نزيهة كانت على المحك، وبالنسبة لها، كان الأمر لا يقل أهمية عن الطلب المالي الذي قدمته ويجب أن ينعكس بطريقة مناسبة (في الحكم)”.

عمل كاهين سابقًا في Culture Travel Trip وموقع للطاقة المتجددة يسمى Recharge، قبل الانضمام إلى الصحافة الاستقصائية.

كان “فهمي” أحد ثلاثة صحفيين من قناة “الجزيرة” الإنجليزية، اعتقلتهم السلطات المصرية في ديسمبر 2013، بتهم باطلة ولأسباب سياسية.

وبعد الإفراج عنه رفع “فهمي” دعوى قضائية يطالب فيها “الجزيرة” بدفع تعويض مالي يزيد على 100 مليون دولار كندي، وأعلن رفع دعواه القضائية ضد الشبكة في مؤتمر صحفي عقده صيف 2015، في في نفس الوقت الذي كانت فيه السلطات المصرية تعيد النظر في قضيته.

وفي وقت لاحق، واصل “فهمي” هجومه على “الجزيرة” ودولة قطر، سواء في المؤسسات الكندية أو على المنصات العامة، وأعلن تحالفه مع النظام المصري الحالي والدول الداعمة له، مثل الإمارات.

في عام 2017، ظهرت أدلة على أن “فهمي” كان يتلقى تمويلًا من أبو ظبي، وعلى الرغم من أنه نفى في البداية أن تكون له أي صلة بالإماراتيين، أو أنه تلقى أي تمويل من أي مصدر، فقد أُجبر في النهاية على الاعتراف بأنه كان لديه حصل على ما لا يقل عن 250 ألف دولار أمريكي دفعه سفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة مقابل رسوم مقاضاة قناة الجزيرة، بحسب القناة القطرية.

ومنذ ذلك الحين، تعرضت القضية التي رفعها لانتقادات واستجواب في الأوساط الكندية، ووصفت بأنها جزء من حملة إماراتية متواصلة ضد “الجزيرة”، واعتبر “فهمي” في بعض الدوائر كأداة تستخدم للعب دور. في هذه الحملة حتى أسقط قضيته. القضاء ضد القناة القطرية في فبراير 2020

رابط مختصر