ما سبب ظهور اللون الأصفر أثناء التئام الكدمة؟ حيث أن الكدمات هي أكثر الإصابات تعرضًا للإنسان، لأن حدوثها لا يتطلب إلا الضرب بشيء بقوة أو الصفع بقوة، وهذه الكدمات غالبًا ما تظهر في الذراعين والساقين، لأنها أكثر الأماكن عرضة للتصادم، والكدمات ليست شيء مزعج حيث أن اختفائهم يشبه مظهرهم من حيث السرعة والعفوية، وفي بعض الأحيان لا يحتاجون إلى علاج، ومن خلاله سنتناول السبب وراء ظهور هذا اللون الأصفر.

ما هي الكدمات وأسباب ظهورها؟

الكدمات هي نتيجة تكسر الشعيرات الدموية “الأوعية الدموية الصغيرة” في منطقة قريبة من سطح الجلد، نتيجة لضربة قوية أو اصطدام الجسم بشيء ما، وغالبًا ما تظهر هذه الكدمات في الساقين والذراعين، وفي البداية تظهر هذه الكدمات على شكل تسرب للدم من الأوعية الدموية، ويمتص الجسم ذلك الدم مرة أخرى ويعود الجسم إلى ما كان عليه دون أي علامات.

أسباب ظهور الكدمات المفاجئة على الجسم

السبب الرئيسي لحدوث ضربة قوية أو تصادم مع شيء ما يتسبب في تكسر الشعيرات الدموية بالقرب من سطح الجلد، ولكن هناك أسباب أخرى لهذه الكدمات تسمى أسباب الكدمات المفاجئة، وهذه الأسباب تقتصر على الخطوط التالية :

  • التقدم في السن: التقدم في السن من العوامل المسببة لظهور الكدمات على سطح الجلد، فكلما زاد سن الشخص كلما زادت كمية الكدمات المفاجئة على جسمه نتيجة ضعف الأوعية الدموية.
  • علم الوراثة: أثبتت دراسات علمية مختلفة أن الشخص الأكثر عرضة للكدمات غالبًا ما يكون أحد أفراد عائلته الذي يعاني أيضًا من هذه الحالة.
  • تناول بعض الأدوية: هناك بعض الأدوية التي تحتوي على مواد تسبب كدمات مفاجئة، مثل الأدوية التي تحتوي على مضادات للالتهابات غير الكورتيكوستيرويدات والستيرويدات، والأدوية التي تحتوي على مضادات التخثر.
  • الإفراط في تناول الكحوليات: يعتبر الكحول أحد أسباب تليف الكبد، حيث أن الكبد هو العضو الذي ينتج البروتين الذي يساهم في تخثر الدم، وعندما يشرب الشخص الكحول بكميات كبيرة يصاب بتشمع الكبد والذي بدوره يعيق ذلك. قدرته على إنتاج البروتينات.
  • اضطرابات النزف: اضطرابات النزف كثيرة ومختلفة، مثل نقص الصحفيين والهيموفيليا، وكلاهما من الأسباب الرئيسية للكدمات المفاجئة، لأنهما يؤثران بشكل مباشر على قدرة الدم على التجلط.
  • نقص الفيتامينات: نقص الفيتامينات ليس سبباً رئيسياً لظهور الكدمات، حيث تساهم الفيتامينات في عملية التئام الكدمة، لذا فإن نقص الفيتامينات يزيد من معدلات الإصابة، ولكن بشكل غير مباشر، مثل نقص فيتامين ج وفيتامين ك.

ما الذي يسبب ظهور اللون الأصفر أثناء التئام الكدمة؟

هناك عدة أسباب تتعلق بظهور اللون الأصفر حول مكان حدوثه، وتتلخص هذه الأسباب في السطور التالية:

  • السبب الرئيسي لظهور اللون الأصفر في مكان الكدمة أثناء الشفاء هو أن الكدمة تظهر في البداية باللون الأزرق ثم تتحول إلى اللون البنفسجي، مروراً باللونين الأخضر والأصفر، وذلك بسبب عودة الصبغة داخل الأوعية الدموية بعد ذلك. إزالة الجلطة التي تحدث في الدم.
  • قد تكون الكدمة عرضًا جانبيًا لبعض الأدوية، وظهور اللون الأصفر أثناء التعافي من عواقب ذلك التأثير.
  • الهيموفيليا، مرض مرتبط بتخثر الدم.
  • بسبب احدى مشاكل البنكرياس وخصوصا اذا كان مكان ظهور الكدمة هو البطن مع الم شديد.

.

كيفية علاج الكدمات

تختفي الكدمات تدريجياً من تلقاء نفسها بمرور الوقت دون الحاجة إلى علاج، ولكن إذا لزم الأمر والعلاج المطلوب، سينتهي في أقصر وقت، حيث أن علاج الكدمات من أسهل الأمور وأبسطها، مثل:

  • الحفاظ على المنطقة المصابة بالكدمات من التعرض للتوتر أو أي صدمة أخرى.
  • استخدم كمادات الماء الدافئ لتسوية الأنسجة الزائدة التي تزيد من حجم الكدمة.
  • قم بتدليك منطقة الكدمة باستمرار حتى يتدفق الدم بشكل طبيعي بسهولة، حيث يساهم التدليك في تحسين الدورة الدموية، والذي بدوره يعالج الكدمات بشكل أسرع.
  • السيطرة على الألم مع المسكنات الخفيفة.

.

متى يجب استشارة الطبيب؟

الكدمات كما ذكرنا تختفي تلقائيًا بمرور الوقت دون الحاجة إلى علاج في معظم الحالات، ولكن هناك بعض الحالات التي يجب فيها استشارة الطبيب، ومن أهم هذه الحالات ما يلي:

  • تنتشر الكدمات على سطح الجسم بكميات كبيرة جدًا دون حدوث أي اصطدام أو تأثير.
  • زادت الكدمة بشكل ملحوظ، مصحوبة بنزيف.
  • ظهور الكدمة أسرع وأسهل مقارنة بآلية ظهورها في الماضي.
  • تترافق الكدمة مع عدد من الأعراض المختلفة، مثل اصفرار الجلد، والحمى، وانخفاض طاقة الجسم.
  • ظهور كدمات في نفس وقت تناول بعض الأدوية.

.

هكذا؛ وصلنا إلى ختام مقال عن سبب ظهور اللون الأصفر أثناء شفاء الكدمة، تعلمنا من خلاله سبب ظهور اللون الأصفر أثناء التئام الكدمة، حيث اتضح أن السبب هو عودة الصبغة إلى داخل الأوعية الدموية، كما ناقشنا كيفية علاج الكدمات، ومتى يلزم استشارة الطبيب.